الأحد, 03 آذار/مارس 2013 00:00

كيف السبيل للتخلص من إحراج القشرة؟؟

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(4 أصوات)

 بالطبع إن قشرة الشعر مظهر غير مرغوب فيه يسبب إحراجاً للنساء والرجال على السواء وهي أمر شائع، فهل القضاء عليها مستحيل؟  لا ، ولكن باتباع العادات السليمة واستعمال ما يلائم شعرك.. من أهم النقاط التي يجب الانتباه لها:

 * غسل الشعر جيداً والتأكد من عدم وجود رواسب فيه

 * لا تشارك أحداً بأدوات تسريح الشعر واشطفيها يومياً

 * من المهم اذا كان الشخص يعاني من الشعر الدهني، عدم حك فروة الرأس بالمشط اثناء التصفيف لأن ذلك يثير الغدد الدهنية، ويزيد نشاطها. وعند غسل الشعر يجب مراعاة ان يكون الماء فاتر، وليس ساخن وان يغسل الشعر كل ثلاثة أيام.

 * احرص على ترطيب الشعر بشكل دائم ومنتظم لأنه ذلك يلعب دوراً هاماً في صحة الشعر وجماله, ويكون التدليك الصحيح بمستحضر الترطيب من وسط الشعر حتى أطرافه التي قد تكون أكثر جزء متضرر في الشعر, هذا بالإضافة إلى منح فروة الرأس التدليك الجيد لأن ذلك يساعد على حركة دوران الدم ويحافظ على الفروة نظيفة وخالية من البقايا.

 * استعمل شامبو مضاد للفطريات المتسببة للقشرة واستبدله من وقت لآخر بشامبو مقشر ومجدد لفروة الرأس

 * من أهم الأمور التي يعتمد عليها في صحة الشعر وقوته التغذية الصحيحة، لهذا يجب اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالحديد والبروتين وهيدرات الكربون ومضادات الأكسدة, والحديد بشكل خاص يساعد في نمو الشعر بشكل قوي ولامع, لأن غالبية النساء اللواتي تعانين من تساقط الشعر وضعفه هم يفتقرون لعنصر الحديد في أجسامهم بشكل كبير. وإذا كنت تأكلين ما يضر بشعرك فانه من الصعب جدا على أفضل أنواع الشامبو أن تعوضك عن الضرر الذي تحدثه بعض أنواع الطعام لشعرك.

 * تجنب المأكولات التي تزيد فرصة ظهور القشرة أو زيادة افراز الجلد للدهون، مثل المأكولات الدهنية، الشوكولاته والفلفل والبهارات كذلك الانفعال النفسي كالتوتر والاكتئاب.

 * الحرص على شرب الماء فهو يقوم بترطيب الجسم ويساعد على الحفاظ على الشعر ناعما ولامعا. لذلك ينصح بشرب عشرة أكواب من الماء يوميا للحصول على أقصى قدر من الترطيب في اليوم. الألياف التي يحصل عليها الجسم من الفواكه والخضراوات والحبوب والبقول مفيدة جدا للجسم وللشعر على حد سواء لذلك عليك الحرص على تناول كميات كافية من الألياف يوميا للحصول على أفضل نتائج.

 * يلعب الزنك دورًا هامًا في صحة البشرة ونمو الشعر. فدونه، يصبح نمو الشعر بطيئًا وقد يتوقف. لذا، تعد أفضل طريقة للعناية بفروة الرأس أن تحرص على أن يحتوي نظامك الغذائي على الزنك؛ فهو حيوي وضروري للغاية ليجعلك تبدو في أبهى حالاتك.

 كذلك، فإنك ستستفيد من اتباع نمط حياة صحي تتناول فيه غذاءً صحيًا. احرص على الحصول على قسط جيد من النوم وممارسة التمارين بشكل منتظم وتناول الطعام الغني بالزنك. ويشمل ذلك المحار (الذي يحتوي على الزنك بنسبة تبلغ عشرة أضعاف الأطعمة الأخرى) والأجبان الصلبة والكبد والأسماك المعلبة والخبز الأسمر والبيض واللحوم العضوية.

 فضلاً عن ذلك، هناك العديد من الأطعمة الغنية بالزنك التي تلائم ذوقك. فستجد أن الفواكه وعصائرها من المصادر الجيدة للزنك

 خلطات طبيعية من مطبخك للتخلص من إزعاج القشرة

 * لعصير الليمون مفعول قابض للجلد وبالتالي يقاوم خروج الافرازات الدهنية ويمكن تكون القشرة من جديد، لذلك يشطف الشعر بمحلول مكون من عصير ليمونتين ولتر ماء. وكرر من مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا، ويتم ذلك بعد غسل الشعر بالشامبو. يمكن استعمال الخل لنفس الغرض حيث يتم اضافة ملعقتين خل لفنجان ماء، ويشطف به الشعر.

* اكليل الجبل . تنقع حفنة من النبتة و الأزهار في لتر ماء مغلي مدة ربع ساعة و تدلك جلدة الرأس.
* استخدام مقادير متساوية من (ماء الورد+ماء عادي+خل تفاح)
* اغلي قليلاً من الزعتر الجاف مع كوبين من الماء لمدة عشر دقائق..

 بعد أن يبرد دلك فروة الرأس بهذا السائل واتركه لمدة نصف ساعة قبل أن تغسل شعرك وسترى النتيجة

* خليط متجانس من ملء فنجان قهوة من زيت الزيتون ونصف فنجان زيت خروع وعشر نقاط من عصارة الصبر. تدهن فروة الرأس بهذا المزيج مرة كل مساء عند النوم ولمدة أسبوع
* دلّك فروة الرأس بزيت اللوز ثم نظف شعرك بالبخار، قم بإعداد حمام البخار عن طريق وضع منشفة في ماء مغلي ولفّها حول الشعر، عندما تبرد المنشفة كرر العملية ثلاث مرات أو أربع مرات، إن تبخير فروة الرأس يساعد في فتح المسامات، ويزيد من قدرة الشعر على امتصاص الجذور للزيت.
* استخدم قناع اللبن على الشعر لمدة 10 دقائق كل اسبوع، حيث يقوم اللبن بتطهير، وتنظيف فروة الرأس والقضاء على أي التهابات أو تجمعات للقشرة وخصوصا الحكة المزعجة
* تؤخذ ملعقتان كبيرتان من بذور الحلبة، وتنقع في الماء لليلة كاملة، ثم تؤخذ وتطحن لعمل عجينة منها، توزع على فروة الرأس، وتترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالشامبو، او صابون زيت الزيتون

 

المصدر : www.taghzya.com

إقرأ 10532 مرات
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed