المغذيات (130)

mangoيعني عدمُ تحمُّل اللاكتوز بأنَّ المرء لا يستطيع هضم الأغذية الحاوية على اللاكتوز، وهو سكر موجود في الحليب والأطعمة المصنوعة من الحليب، وبعد تناول الأغذية المحتوية على اللاكتوز، فقد يشعر المرء بعسر الهضم في المعدة، كما وقد تظهر الأعراض التالية:


الثلاثاء, 01 كانون2/يناير 2013 22:19

أفضل عشرة أطعمة لبشرة متألقة

كتبه

الغذاء الصحي أكثر من مهم، ليس فقط لصحتك ولكن لجمالك أيضاً. للحصول على بشرة صحية وجميلة في نفس الوقت، عليك اتباع النصائح التالية وسوف تدهشين بعدم حاجتك للكثير من مستحضرات التجميل بعدها.

1. الفراولة

غنية بفيتامين سي، تساعد في تقوية البشرة وحماية خلايا الجلد من أشعة الشمس الضارة.

2. الفلفل الرومي

مثل الفراولة ( غني بفيتامين سي ) سواء الأحمر منه أو الأخضر والأصفر. احرصي على أن تجعليه دائماً ضمن وجبتك.

3. البيض

غني بالبروتين والدهون الجيدة، وهو أيضاً مصدر طبيعي ممتاز للسيلينيوم. إذا كنت تعاني من الكوليسترول بإمكانك تناول بياض البيض فقط فهو لا يحتوي على الكوليسترول.

4. زيت الزيتون

غني بفيتامين هـ ، الذي أثبتت العديد من الدراسات أن له مفعول مضاد للشيخوخة بمشاركة فيتامين سي. حاولي استخدام زيت الزيتون دائما في طعامك بدل زيت الذرة أو السمن فهو أخف وأكثر فائدة.

5. المكسرات

المكسرات مصدر ممتاز للبروتين وغنية بفيتامين هـ ، وسهلة الحمل أينما ذهبت. إنها تساعد على حماية بشرتك وتقوية الخلايا وحمايتها من أشعة الشمس الضارة.

6. المشمش

البيتا كاروتين هو مضاد للأكسدة يتحول إلى فيتامين أ في الجسم. وهو يساعد على نمو وإصلاح أنسجة الجسم بما فيها خلايا البشرة. المشمش هو مصدر غني ولذيذ لمضاد الأكسدة هذا.

7. صدور الدجاج

صدور الدجاج تحتوي على البروتين الخالي من الدهن، وهي جيدة للبشرة أيضاً لاحتوائها على السيلينيوم. ومثل فيتامين سي، السيلينيوم يساعد البشرة لتبقى مرنة ومشدودة، بالإضافة لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس.

8. الجزر

الجزر هو مصدر هام للبيتاكاروتين و فيتامين أ والذي ذكرنا فائدته الكبيرة ليس فقط للبشرة بل لصحة الجسم عامة.

9. السلمون

غني بالدهون المفيدة الاوميغا 3 والتي تساعد على شد البشرة وقوتها

10. فول الصويا

الصويا أيضا غنية بالأحماض الأمينية الأوميغا 3 والتي تساعد أيضاً على تقيل الالتهابات في الجسم مما يعني حبوب أقل للبشرة. إذن الأسماك والصويا تعتبر من أفضل الأطعمة لبشرة جميلة.

 

المصدر : www.taghzya.com

الجمعة, 25 كانون2/يناير 2013 01:29

الخيار غذاء ودواء

كتبه

يعتبر الخيار من اهم المحاصيل الخضر التابعة للعائلة الفرعية واوسعها انتشارا نظرا لما يتمتع به من انتاج وفير وسرعة في النمو والنضج واحتوائه على العناصر الغذائية المختلفة , والانزيمات التي تساعد على هضم المواد البروتينية وتمثلها في الجسم كما تقوم الاملاح العديدة الموجودة فيه بتعديل الحموضة داخل السائل الدموي وتعمل على اذابة الحصيات في الكلية والمثانة وزيادة ادرار البول

السبت, 29 كانون1/ديسمبر 2012 23:23

علاقة الطماطم بهشاشة العظام

كتبه


“اشربي الحليب للحصول على عظام سليمة”، “احرصي على تناول الأجبان والألبان لعدم الوقوع في فخ هشاشة العظام”، “تعرضي لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة للحصول على الفيتامين “د” ومنع إصابة جسمك بالكسور”… هذه بعض المعلومات التي تسمعينها يومياً عن كيفية حماية عظامك ومنع إصابتها بمرض هشاشة العظام. لكن ما هي علاقة الطماطم بالموضوع؟

 

بزرُ الكِتَّان Flaxseed هو بُذورُ نَبات الكتَّان flax plant، والتي يُعتقَد أنَّها نشأت في مصر؛ وهي تَنمو في جَميع أنحاء كندا وشِمال غربِي الولايات المتَّحدة. يأتِي زيتُ بِزر الكِتَّان من بُذور الكِتَّان.

 

الأَسماء الشَّائعة ـ بُذور الكتَّان flaxseed (linseed).

 

الأسماء اللاتينيَّة ـ  بُذور الكتَّان Linum usitatissimum.

الأربعاء, 02 كانون2/يناير 2013 23:32

متى يكون شرب الشاى مضرا؟

كتبه

من العادات الغذائية الرائجة في مجتمعنا تناول الشاي مع الطعام في فترة الصباح، ثم بعد وجبة الغداء.

تقول اختصاصية التغذية هبة قازان إن للشاي فوائد غذائية كثيرة، ولكن تناوله مع الطعام وبعده مباشرة يُضعف قدرة المعدة على امتصاص الحديد الموجود في الطعام، لأنه يحتوي على مادة «Tanins».

feetمن المهمِّ جداً أن يأخذ الإنسان بأكثر الاحتياطات التي تضمن سلامةَ قدميه، وأن يكون رحيماً بقدميه. وللحفاظ على صحَّة القدمين، يكون على المرء:

• إجراء الفحص الدوري.

• ارتداء الأحذية المريحة والمناسبة.

food-opالأليافُ هي المادَّةُ الصلبة في النبات. أمَّا الأليافُ الغذائية فهي الألياف التي نتناولها في طعامنا. وهي موجودة في:

• الفاكهة.

• الخضار.

• الحبوب.

green-pمنذ القدم و النباتات تلعب دورا هاما في الغذاء و الدواء على حد سواء ، وإن غابت المعالجة بالأعشاب الطبية فترة من الزمن بفضل الأدوية المصاغة اصطناعيا ، فهي تعود اليوم لتحقق المكانة اللائقة بها ، بعد أن أصبحت المعالجة النباتية قائمة على أسس علمية كيمائية حيوية ، وبعد أن تفاقمت الأضرار الناتجة عن تلك الأدوية .


green-foodالفيتامين إي أو هـ هو مضادٌ للأكسدة، ومضادَّاتُ الأكسدة هي موادٌ تقوم بحماية خلايا الجسم من آثار المواد المخربة الحرة، وهي جزيئات من المادة تنتجها أجسامنا عندما تقوم بعملية هضم الطعام، كما قد نتعرَّض لها في الطبيعة من مصادر متعددة مثل دخان التبغ والإشعاعات. كما يؤدي الفيتامين إي دوراً مهماً في: جهاز المناعة الذاتية وفي عملية التمثل الغذائي. المصادر الجيدة للفيتامين إي هي:

الصفحة 1 من 10
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed