المغذيات (130)

الأحد, 20 كانون2/يناير 2013 01:55

فيتامين ب 12

كتبه

يعتبر فيتامين ب 12 من الفيتامينات المائية الضرورية للجسم للقيام بالعديد من الوظائف الحيوية. ويعرف بأنه يحمي الجسم من الأصابة بفقر الدم، ويحافظ على صحة الجهاز العصبي . ويعد الكبد مخزن هذا الفيتامين ويمد الجسم به عند الحاجة.

الأربعاء, 02 كانون2/يناير 2013 23:32

متى يكون شرب الشاى مضرا؟

كتبه

من العادات الغذائية الرائجة في مجتمعنا تناول الشاي مع الطعام في فترة الصباح، ثم بعد وجبة الغداء.

تقول اختصاصية التغذية هبة قازان إن للشاي فوائد غذائية كثيرة، ولكن تناوله مع الطعام وبعده مباشرة يُضعف قدرة المعدة على امتصاص الحديد الموجود في الطعام، لأنه يحتوي على مادة «Tanins».

الثلاثاء, 24 نيسان/أبريل 2012 12:45

زيت الزيتون: بين القرآن والعلم

كتبه

olive-oilلعل الزيتون من أكثر الأطعمة التي حظيت بشرف الذكر في القرآن الكريم، فقد جاء ذكر الزيتون في سبعة مواضع من كتاب رب العالمين، وهي في قوله تعالى في الآية (99) من سورة الأنعام" وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ" ،

 

يَعودُ أوَّلُ استِخدام مُسجَّل للحِلبَة إلى ما وصفه المصريُّون القُدَماء على ورق البردي بتاريخ 1500 قبلَ الميلاد. ويَكثرُ استخدامُ بذور الحلبة Fenugreek seed في الطبخ.

 

الأسماء الشَّائعة ـ الحِلبَة fenugreek، بذور الحلبة fenugreek seed.

 

الاسم اللاتيني الحِلبَة Trigonella foenum-graecum.

drinking-waterيحتاج كلُّ كائن حي إلى ماء شرب نظيف آمن. أمَّا كميةُ الماء اللازمة للجسم فتتعلَّق بحجم الجسم ومستوى نشاطه البدني وبحالة الطقس.

إنَّ الماء الذي يمكن شربه مكوَّنٌ من مياه سطحية ومياه جوفية. تأتي المياهُ السطحية من الأنهار والبحيرات والخزانات، وتأتي المياهُ الجوفية من الآبار.

 

sleep-rتشير الدراساتُ إلى اختلال نظام النوم عندَ كثيرٍ من الصائمين في رمضان. ولكن، هذه بعضُ النقاط التي يُرجى أن تساعدَ على إعادة النوم لطبيعته.

عدم التأخر في النوم وتجنب السهر

إنَّ اعتياد البعضَ السهرَ في ليالي رمضان المباركة سلوكٌ في غاية السوء؛

eggplantاكتشف العلماء أخيرا أن ثمار الباذنجان السوداء تحتوي على مستويات عالية من المركبات المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف التأكسدي الناتج عن معالجة الطعام.
وأوضح الخبراء في مركز الخدمات الزراعية الأمريكي, أن الباذنجان غني بحمض "كلوروجينيك" الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تنتجها الأنسجة النباتية,

 

السبت, 09 شباط/فبراير 2013 23:40

الذرة من أفضل الأغذية الصحية

كتبه

عرفت الذرة كغذاء رئيسي لكثير من شعوب العالم منذ اقدم العصور ، ويعتبر المكسيك الموطن الأصلي للذرة حيث كانت النبته تزرع منذ الاف السنين. وتحتل الذرة المركز الثاني بين الحبوب الأكثر زراعة في العالم اليوم، حيث يحتل الرز المركز الأول، ويحتل القمح المركز الثالث. والذرة هي النبتة الوحيدة التي لا تستطيع التكاثر من غير مساعدة الإنسان.

الثلاثاء, 01 كانون2/يناير 2013 22:19

أفضل عشرة أطعمة لبشرة متألقة

كتبه

الغذاء الصحي أكثر من مهم، ليس فقط لصحتك ولكن لجمالك أيضاً. للحصول على بشرة صحية وجميلة في نفس الوقت، عليك اتباع النصائح التالية وسوف تدهشين بعدم حاجتك للكثير من مستحضرات التجميل بعدها.

1. الفراولة

غنية بفيتامين سي، تساعد في تقوية البشرة وحماية خلايا الجلد من أشعة الشمس الضارة.

2. الفلفل الرومي

مثل الفراولة ( غني بفيتامين سي ) سواء الأحمر منه أو الأخضر والأصفر. احرصي على أن تجعليه دائماً ضمن وجبتك.

3. البيض

غني بالبروتين والدهون الجيدة، وهو أيضاً مصدر طبيعي ممتاز للسيلينيوم. إذا كنت تعاني من الكوليسترول بإمكانك تناول بياض البيض فقط فهو لا يحتوي على الكوليسترول.

4. زيت الزيتون

غني بفيتامين هـ ، الذي أثبتت العديد من الدراسات أن له مفعول مضاد للشيخوخة بمشاركة فيتامين سي. حاولي استخدام زيت الزيتون دائما في طعامك بدل زيت الذرة أو السمن فهو أخف وأكثر فائدة.

5. المكسرات

المكسرات مصدر ممتاز للبروتين وغنية بفيتامين هـ ، وسهلة الحمل أينما ذهبت. إنها تساعد على حماية بشرتك وتقوية الخلايا وحمايتها من أشعة الشمس الضارة.

6. المشمش

البيتا كاروتين هو مضاد للأكسدة يتحول إلى فيتامين أ في الجسم. وهو يساعد على نمو وإصلاح أنسجة الجسم بما فيها خلايا البشرة. المشمش هو مصدر غني ولذيذ لمضاد الأكسدة هذا.

7. صدور الدجاج

صدور الدجاج تحتوي على البروتين الخالي من الدهن، وهي جيدة للبشرة أيضاً لاحتوائها على السيلينيوم. ومثل فيتامين سي، السيلينيوم يساعد البشرة لتبقى مرنة ومشدودة، بالإضافة لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس.

8. الجزر

الجزر هو مصدر هام للبيتاكاروتين و فيتامين أ والذي ذكرنا فائدته الكبيرة ليس فقط للبشرة بل لصحة الجسم عامة.

9. السلمون

غني بالدهون المفيدة الاوميغا 3 والتي تساعد على شد البشرة وقوتها

10. فول الصويا

الصويا أيضا غنية بالأحماض الأمينية الأوميغا 3 والتي تساعد أيضاً على تقيل الالتهابات في الجسم مما يعني حبوب أقل للبشرة. إذن الأسماك والصويا تعتبر من أفضل الأطعمة لبشرة جميلة.

 

المصدر : www.taghzya.com

السَّنا senna هو عُشبَةٌ، تُستخدَم أوراقُه وثمارُه في تحضير الدَّواء. ولكن، يَبدو أنَّ ثمارَ السَّنا ألطفُ من أَوراقِه. وهذا ما دفعَ رابطةَ المُنتَجات العشبيَّة الأمريكية American Herbal Products Association (AHPA) إلى التَّحذيرِ من الاستِخدام طَويل الأمد لأَوراق السَّنا، ولكن ليس من ثِمار السَّنا. كما يُوصى بتجنُّب استِخدام السَّنا  إذا كان الشَّخصُ يَشكو من ألم في البَطن أو إسهال. ولابدَّ من استِشارة أحد مُقدِّمي الرِّعاية الصحِّية قبلَ الاستِعمال إذا كانت المرأةُ حامِلاً أو مُرضِعة. كما ينبغي التوقُّفُ عن استِخدام السَّنا  في حالة الإسهال أو البراز المائي، وألاَّ يَتَجاوزَ المريضُ الجرعةَ الموصى بها، وأن يَتجنَّب الاستِخدامَ على المدى الطَّويل.

الصفحة 1 من 10
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed