المغذيات (130)

الجمعة, 15 شباط/فبراير 2013 22:53

تعرفوا على فوائد الفاصوليا الخضراء

كتبه

يعتبر فصل الصيف وأحيانا أوائل الخريف الموسم الحقيقي للفاصوليا. إلا اننا نجدها طوال العام موجودة معلبة أو مجمدة . تتنتمي الفاصوليا الى عائلة البقوليات، ويتم التقاطها عادة غير ناضجة مما يسمح لنا استهلاك قرونها كاملة.

 تصنف  الفاصوليا كمنتج غذائي ممتاز فكوب من مغلي الفاصوليا الخضراء يحتوي على:

الأربعاء, 06 آذار/مارس 2013 22:15

حليب الابل معجزة الغذاء القادمة

كتبه

يوجد اهتمام متزايد بحليب الابل، ووفقا لباحثين واخصائي تغذية فان السبب يعود لنطاق قدرة الحليب على تعزيز التغذية المثلى للقدرة على الشفاء من مرض التوحد والسكري ومشاكل القناة الهضمية بالاضافة الى السرطان.

 

الثُّوم Garlic هو بَصلةٌ صالِحة للأكل من نباتٍ في الفصيلة الزنبقيَّة lily family. وقد استُخدم كدواءٍ وكأحد التَّوابل على حدٍّ سواء منذ آلاف السنين.

 

الاسم الشَّائع ـ الثُّوم garlic.

 

الاسم اللاتيني ـ الثُّوم Allium sativum.

الأحد, 17 شباط/فبراير 2013 19:50

خمس فوائد صحية لليمون الاخضر

كتبه

أخبار الطبي.

يعتبر الليمون الاخضر اكثر حلاوة من الليمون الاصفر مع نكهة مميزة لذلك. وهذه 5 فوائد صحية لليمون الاخضر.

1- الليمون الاخضر جيد لصحة المرأة: هذه الحمضيات تحتوي على الكالسيوم وحمض الفوليك وهي من المغذيات المهمة للنساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث والنساء في سن انجاب الاطفال، حبة من الليمون الاخضر الطازج تحتوي على 22 مغ كالسيوم و اكثر من 5 مايكروغرام حمض الفوليك.

2- قشور الليمون الاخضر تكافح تقدم البشرة في السن: تحتوي قشور الحمضيات على مثبط لانتاج صبغة الميلانين. ومع تقدم العمر والتعرض للاشعة الفوق بنفسجية يتراكم الميلانين – والذي يعطي البشرة لونها – ويترسب كنقاط على البشرة. وبعلاج البشرة بوضع قناع يحتوي على جزء قليل من قشور الليون الاخضر فانه قد يقلل من زيادة الالوان والاصباغ هذه في البشرة.

3- الليمون الاخضر مضاد للسرطان: مركبات الليمونويد الموجودة في مركبات الليمونويد قد اظهرت منعها للاصابة بسرطان القولون والمعدة والدم. حيث ان طريقة عملها غير معروفة لاحظ الباحثون ان مضادات الاكسدة الليمونايد تسبب قتل الخلايا السرطانية. كما يبقى الليمونايد فعال لمدة طويلة في الدم فيتخلص من كميات اكبر من الجذور الحرة مقارنة مع الشاي الاخضر او الشوكلاته الغامقة.

4- عصير الليمون الاخضر قد يمنع تكون حصى الكلى: عصير الليمون الاخضر الطازج او المركز يحتوي على كمية اكبر من حامض الليمونيك مقارنة بعصير البرتقال او الجريب فروت. وحامض الليمونيك هو مثبط طبيعي لحصى الكلى المصنوعة من تبلور الكالسيوم.

5- الليمون الاخضر قد يقلل الكوليسترول: الفلافونويد الرئيس في الليمون الاخضر يسمى هيسبيريدين قد اظهر انه يقلل مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الحيوانات التي تتغذى على غذاء ملئ بالكوليسترول.

 

المصدر : www.taghzya.com

potatoبالنظر إلى الأغذية الرئيسية المتناولة في العالم، أمكن تقسيم شعوب العالم إلى أربع فئات: شعوب آكلة للقمح وأخرى للأرز وثالثة للذرة ورابعة للبطاطا. وبهذا تكون البطاط إحدى الأغذية الرئيسة والأقوات المهمة التي يقتات عليها قطاع كبير من شعوب الأرض وسكان المعمورة.

 

green-pمنذ القدم و النباتات تلعب دورا هاما في الغذاء و الدواء على حد سواء ، وإن غابت المعالجة بالأعشاب الطبية فترة من الزمن بفضل الأدوية المصاغة اصطناعيا ، فهي تعود اليوم لتحقق المكانة اللائقة بها ، بعد أن أصبحت المعالجة النباتية قائمة على أسس علمية كيمائية حيوية ، وبعد أن تفاقمت الأضرار الناتجة عن تلك الأدوية .


الجمعة, 18 كانون2/يناير 2013 20:42

ما لا تعرفونه عن الكاجو !!

كتبه

كلنا نعرف عن الكاجو ،وهي حبوب ذهبية اللون لها نكهة غنية، حلوة المذاق قليلاً ،ولها ملمس دهني. يظهر بكثرة في جنوب شرق آسيا وخصوصاً في المأكولات الجنوب آسيوية. وهو أصلاً من البرازيل وينمو في الأجواء الإستوائية.

الإثنين, 21 أيار 2012 17:25

الوقاية خير من العلاج

كتبه

vegetableالوقاية هي دائما انجح أساليب العلاج, فقد سعت العديد من الدول إلى وضع برامج للوقاية من هذا الداء و تقليل معدلات الإصابة به.
و لكن لابد لنا من التجول عبر حلقات هذا الداء و التمعن في المحطات التي تزداد فيها احتمالات الإصابة بداء السكر.
"إن المعرفة هي أساس الوقاية"


orangeإن الفيتامين سي أو ث هو مُضادٌ للأكسدة، ومضادَّاتُ الأكسدة هي موادٌ تقوم بحماية خلايا الجسم من آثار الجذور الحرة التي هي جزيئات من المادة تنتجها أجسامنا عندما تقوم بعملية هضم الطعام، وقد نتعرض لها من مصادر متعدِّدة، مثل دخان التبغ والإشعاعات. كما يمارس الفيتامين سي دوراً مهماً في الجلد والعظام والأنسجة الضامة، كما يحفز على الشفاء ويساعد الجسم على امتصاص الحديد.

yogurtنستهل الحديث في هذا العدد من مجلتنا الغراء –التغذية والصحة- عن غذاء وظيفي جديدٍ قديمٍ، جديدٍ في معرفة العلم الحديث لأهميته وقيمته الغذائية وفوائده الصحية، وقديمٍ في تناولنا واستهلاكنا له كأحد أهم منتجات الألبان في منطقتنا الجغرافية، ألا وهو  اللبن الرائب Yog(h)urt . وقبل البدء بالحديث عن اللبن الرائب تجدر الإشارة إلى أن كلمة "لبن" في اللغة يقصد بها الحليب،

الصفحة 1 من 10
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed