التغذية والأمراض (58)

الأربعاء, 27 شباط/فبراير 2013 00:33

فوائد الثوم

كتبه

صحة أفضل.. عليكم بالثوم

إن العديد من الأطباق المفضلة لدينا لا يمكننا فيها الاستغناء عن الثوم ولن نحصل على الطعم نفسه من دون استخدامه فيها. لذا فإن هناك دراسات عديدة تجري لاكتشاف فوائده.

الفوائد الصحية العديدة للثوم:

1- صحة القلب والأوعية الدموية

حماية الثوم لصحة القلب متعدد الجوانب. فيمكن استخدام مركبات كبريتية من الثوم في انتاج غاز كبريتيد الهيدروجين داخل الجسم، الذي اكتشف انه يوسع الأوعية الدموية ويحافظ عليها مسترخية وبالتالي يساعد في إدارة ضغط الدم. بالإضافة لذلك: تبين أن الثوم يخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. إن احتواء الثوم على مغذيات نباتية ممتازة لها تأثيرات مضادة للأكسدة وللالتهابات في الأوعية الدموية وخلايا الدم وخصائص مضادة للتجلط.

2- تأثير مضاد للسرطان و مضاد للأكسدة

لقد وجدت دراسة مبنية على أساس السكان علاقة عكسية بين تناول الثوم ومعدلات الإصابة بالسرطان. لقد تبين أن المركبات الكبريتية في الثوم تمنع نمو الخلايا السرطانية وتحفز على موتها ومنع الاوعية الدموية من التكون داخل الخلايا السرطانية.

على الرغم من عدم وجودها في الثوم بكميات كبيرة، فإن الثوم يحتوي على العديد من المواد المغذية والتي لها دور مضاد للأكسدة مثل: فيتامين سي، والمنجنيز والسيلينيوم.

3- تحسين التوافر الحيوي للحديد والزنك

لقد قام الباحثون في الهند بدراسة تأثير الثوم الخام أو المطبوخ والبصل إلى الحبوب والبقول والتي تعتبر من المكونات الأساسية في المطبخ المحلي، ووجدوا أن كلاً من الثوم والبصل النيء او المطبوخ يحسن من التوافر الحيوي للحديد والزنك.

خصائص مضادة للميكروبات وتأثيرات مقوية للمناعة

في حين أنه لا يزال في مراحله الأولى، إلا أن البحث جار عن احتمال استعمال الثوم كمطهر في حالات العدوى لا يمكن علاجها بواسطة المضادات الحيوية الموجودة حالياً، وكذلك في التحكم ببكيريا H.pylori التي ترتبط بقرحة المعدة.

كيف يمكن للطبخ تغيير التأثيرات الصحية للثوم

بينما للثوم النيء خصائص صحية فعالة، كما أن طعمه أقوى، فإن البعض يجد أن هذا الطعم القوي للثوم النيء غير مستحب. لحسن الحظ، الثوم المطبوخ باستخدام طرق طهي سريعة وبسيطة لا يزال يحتفظ بقدر كبير من خصائصه الحيوية. عندما يتعلق الأمر بطريقة التحضير، فإن سحق أو تقطيع الثوم ينشط الأنزيمات التي تعطي العديد من الفوائد الصحية، في حين الغلي او الطهي بالمايكروويف لفصوص الثوم الكاملة سوف تعطل العديد من هذه الإنزيمات.

وقد أظهرت الدراسات أن الثوم هو أكثر فعالية بشكله الكامل بدلاً من المستخلص ( المسحوق أو البودرة ) وهو السبب الإضافي لإستخدام المزيد من الثوم في الطبخ بدلا من استخدام المكملات لغذائية منه.

ختاماً

عندما يكون هناك شيء بهذا الطعم القوي واللذيذ مثل الثوم وله العديد من الفوائد الصحية، فيجب ألا نتوقف عن شراءه واستخدامه. استعمل الثوم في السلطة، الشوربة، الأطباق الرئيسية. ربما يكون نفس الثوم مزعج لكنه جيد جدا بالنسبة لصحتك.

 

المصدر : www.taghzya.com

الأحد, 11 آذار/مارس 2012 17:40

حقائق عن الدهون

كتبه


لدى الكثير من الاشخاص تعتبر كلمة الدهون كلمة مزعجة وفي بعض الاحيان مقرفة، ولكن في الواقع تعتبر الدهون من العناصر الغذائية الهامة كما هو الحال بالنسبة للبروتينات والكربوهيدرات. ومن الفوائد الهامة للدهون:
الإثنين, 12 آذار/مارس 2012 18:29

دليل المصاب بالسكري

كتبه
مرضى السكريالسكري

يصاب الانسان بالسكري نتيجة عجز البنكرياس عن افراز هرمون الانسولين أو افرازه بكميات غير كافية أو غير فعالة، مما يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر (الجلوكوز) في الدم بحيث يتعدى المستوى الطبيعي والذي يتراوح ما بين (80 -120 ملغم/100 مللتر). يحصل جسم الانسان على السكر من الغذاء نتيجة هضم الطعام وامتصاصه بحيث ينتقل بواسطة الدم الى خلايا الجسم المختلفة ليستعمل في انتاج الطاقة. يعتبر هرمون الانسولين - والذي تفرزه غدة البنكرياس - المنظم الرئيسي لمستوى الجلوكوز في الدم، ويلعب هذا الهرمون دورا مهما في ادخال الجلوكوز الى الخلايا.

branshهناك الكثير من حالات التسمُّم بالطعام التي تحدث سنوياً. وإذا كان المرء قد تعرَّض للتسمُّم الغذائي، فسَيعرف مدى الانزعاج الذي يمكن أن يشعرَ به المصاب بهذه الحالة، حتَّى بالنسبة للشخص السليم والصحيح. كما يمكن أن يسبِّبَ التسمُّم الغذائي مرضاً خطيراً وربَّما الموت أحياناً.

 

medicine1تقول دراسةٌ حديثة إنَّ مُكمِّلات الكالسيوم والفيتامين د قد تُضِرُّ أكثر ممَّا تُفيد بالنسبة للرجال المُصابين بسرطان البروستات، والذين يأخذون علاجاً بالهرمونات، رغم أنَّها معالجة معروفة ومعتَمدة في هذه الحالة.يُشير بحثٌ من المركز الطبِّي في وايك فورست بابتيست إلى أنَّ الرجال، الذين يخضعون إلى معالجة مُنضِبَة للهرمون خاصَّة بسرطان البروستات، هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بتخلخل العظام، ولكنَّ المُكمِّلات لا تقي من الفقدان العظمي هذا،

arjeelaحذر ييرجي فوتروبا رئيس الأطباء في مركز فحوص الرئة في مشفى «نا هومولتسه» في براغ من ان مدخني النرجيلة والسجائر من النوع الخفيف مهددون بالإصابة بالسرطان بشكل مماثل للمدخنين العاديين على خلاف ما يظن الكثير من المدخنين. ونبه الى انه تتحرر أثناء تدخين النرجيلة وعملية الاحتراق البطيئة من التبغ كميات كبيرة من المواد المسببة للسرطان، مؤكدا ان الماء يلتقط جزءا قليلا من هذه المواد وليس كل هذه المواد كما يعتقد الكثير من المدخنين.

diabetesإذا تذكَّرنا أنَّ نسبةَ مرض السكري في العالم هي في ازدياد، عرفنا أنَّ ملايين المسلمين من مرضى السكَّري يحتاجون إلى توجيهات خاصَّة، تجعل من شهر رمضان عليهم - كما هو على كلِّ المسلمين - شهراً عزيزاً على النفس حبيباً إلى القلب، تبتهج النفسُ بقدومه، وتأنس به، وترتاح إليه وفيه.

colonربَّما يُقلِّل دواءٌ يُدعى التاموكسيفين، والذي يُستخدَم لعلاج سرطان الثدي، من بعض الأعراض الجانبيَّة التي يتسبَّب فيها العلاجُ الهرموني لسرطان البروستات عندَ الرجال، وذلك وفقاً لدراسة حديثة.يُستخدم العلاجُ المُثبِّط للهرمونات الذكرية عادةً من أجل تخفيف سرعة تقدُّم سرطان البروستات في المراحل المُتطوِّرة منه. لكن يُمكِن لتلك الأدوية التي تُوقِف نشاطَ هرمون التستوسترون الذكري أن تُؤدِّي إلى أعراض جانبيَّة،

old-manتتراجع القدرةُ البصرية لدى جميع الناس مع تقدُّم أعمارهم، ولذا سيحتاج كلُّ شخص تقريباً إلى ارتداء نظَّارات طبِّية أو عدسات لاصقة مع بلوغه الخامسةَ والستِّين من عمره.

إذا كان المسنُّ يجري فحوصاً عينيةً منتظمة، ويرتدي نظَّارات مناسبة ويعتني بصحَّة عينيه، فهو بذلك يمنح نفسَه فرصة أكبر للتمتُّع بقدرة بصرية جيدة خلال حياته.

heart-careإنَّ اتِّباعَ أسلوب حياة صحِّي يجعل القلبَ أكثر عافية. وفيما يلي نصائحُ لتحسين صحَّة القلب:

المُحافظةُ على الحركة والنَّشاط لابدَّ من القيام بنشاط رياضي معتدل الشدَّة لمدَّة 150 دقيقة في كلِّ أسبوع؛ ومن وسائل تحقيق هذا الهدف القيامُ بهذا النشاط لمدَّة 30 دقيقة خمسةَ أيَّام في الأسبوع.

الصفحة 1 من 5
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed